Saturday, February 12, 2022

3C's

 


نموذج "3 سي" (3C’s Model): نموذج إداري يهدف إلى تسليط الضوء على العوامل التي تضمن خلق ميزة تنافسية تمكّن الشركة من التغلب على منافسيها. ابتُكر هذا النموذج من طرف خبير الاستراتيجية والتنظيم الياباني "كينيشي أوماي" (Kenichi Ohmae)، ويُقصد بـ "3 سي" (3C's) الحروف الأولى من الكلمات الإنجليزية التي تكوّن عناصر هذا النموذج، وهي كالتالي

العميل (Customer)
يمثل حجر الزاوية الذي تقوم عليه أي استراتيجية، ويِؤكد كينيتشي أن حاجات العميل يجب أن تكون في المقام الأول، أي قبل التفكير في تفضيلات المساهمين أو المستثمرين، لأن رضا العميل سيؤدي إلى رضا باقي الأطراف ذات المصلحة على المدى البعيد، لذلك يجب أن تكون حاجات العميل التي تنوي الشركة تلبيتها محددة بوضوح، ويقترح في هذا السياق مجموعة من الأدوات التي تتيح التجزئة الفعالة للسوق

الشركة (Company)
يعبّر هذا العنصر عن الخيارات العامة التي تتخذها الشركة في سبيل تحقيق ميزة تنافسية مستدامة، مثل كيفية تخفيض التكاليف، والمفاضلة بين تنفيذ المهام داخلياً أو تكليف طرف خارجي لتأديتها، والتركيز على المجالات التي تحوز فيها الشركة على ميزة نسبية

المنافس (Competitor)
يتعلق هذا العنصر بكيفية تمييز عرض الشركة مقارنة بعرض المنافسين، ويكون ذلك عبر التميّز بالعلامة التجارية، أو بضغط التكاليف (عن طريق تخفيض تكاليف عوامل الإنتاج مثل المدخلات والتكاليف الثابتة وغيرها)، أو بالابتكارات التي يكون وراءها موارد بشرية مبدعة

No comments:

Post a Comment