ما تعريف الحوكمة؟
الحوكمة (Governance): مجموعة القواعد والقوانين والأسس التي تضبط عمل الشركات وتحقق الرقابة الفعالة على مجلس إدارتها ، وتنظم العلاقة بينها وبين أصحاب المصلحة ، وذلك في سبيل في تحقيق الشفافية والعدالة ومكافحة الفساد
تعرِّف "مؤسسة التمويل الدولية" الحوكمة بأنها نظام يتم من خلاله إدارة الشركات والتحكم في أعمالها ، أما منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، فتَعتبر أن الحوكمة مجموعة من العلاقات التي تربط بين القائمين على إدارة الشركة ومجلس الإدارة وحملة الأسهم وغيرهم من أصحاب المصالح
تساعد الحوكمة الحكومة والمؤسسات على حماية مصالح جميع الأطراف ، خاصة المصالح المتعارضة منها، بالإضافة إلى الحفاظ على حقوق المساهمين وتعظيم أرباح الشركة وقيمتها السوقية وإدارة المخاطر المتوقعة
مقومات الحوكمة
تتكون الحوكمة من نوعين من المقومات هما
المقومات الخارجية: هي البيئة الاستثمارية والتشريعية والتنظيمية في البلد، وتتألف من كل القوانين الناظمة لعمل الشركات وحمايتها، بالإضافة للبيئة المصرفية والرقابية
المقومات الداخلية: هي القواعد والأسس التي تحدد آلية اتخاذ القرارات وتوزيع السلطات والمسؤوليات داخل الشركة ما بين مجلس الإدارة والمدير التنفيذي
مبادئ الحوكمة
يمكن تلخيص مبادئ الحوكمة فيما يلي
الشفافية: يجب على مجلس الإدارة التوضيح للمساهمين أسباب اتخاذ القرارات الأساسية
المسؤولية: كل عضو في مجلس الإدارة مسؤول عن تنفيذ مهامه باحترافية ومهنية عالية
المحاسبة: يجب أن يكون أعضاء مجلس الإدارة في موضع المساءلة والمحاسبة أمام المساهمين عن الأخطاء المرتكبة
العدالة: كل المساهمين متساويين أمام أعضاء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي
أصل مصطلح الحوكمة
ظهرت كلمة الحوْكمة في عام 1976 في الجريدة الرسمية للحكومة الفيدرالية الأميركية ، وتناولت هيئة الأوراق والأسواق المالية الأميركية قضية حوكمة الشركات وجعلتها ضمن أولوياتها ، وذلك بعد سنوات من إفلاس شركة النقل "بين سنترال" (Penn Central) على الرغم من النجاحات التي حققتها ، وفرضت هيئة الأوراق والأسواق المالية الأميركية إجراءات قانونية بحق ثلاثة من المدراء بسبب تقديمهم بيانات مالية مضللة ، وكذلك مجموعة من المدراء الآخرين لخرقهم القواعد المهنية
(κυβερνάω, Kubernáo)
يعود أصل كلمة الحوكمة إلى الفعل اليوناني والذي يعني توجيه ، وقد استخدمه أفلاطون لأول مرة بالمعنى المجازي ، وفيما بعد انتقلت إلى اللاتينية ومن ثم إلى لغات أخرى ؛ لكن الحاجة إلى استخدامها ظهرت في التسعينيات عقب الأزمات الاقتصادية في شرق آسيا وأميركا اللاتينية وروسيا ، إذ تعرضت الشركات العملاقة لمشاكل مادية ، ما دفعها إلى استخدام قواعد الحوكمة من أجل إنقاذها
ابق على اطلاع بأحدث المفاهيم والمصطلحات الإدارية من خلال متابعة قسم المفاهيم الإدارية من #هارفارد_بزنس_ريفيو:
الرابط في التعليق الأول
No comments:
Post a Comment