Thursday, May 5, 2022

هل البرنامج الزمني له صفة تعاقدية



أن وجود خطة زمنية للمشروع تشكل الأساس لإدارة الآداء والتكلفة ، وكما أنه يجب الإشارة إليها في وثيقة المشروع الأساسية ، فإنه لا يلزم أن يكون البرنامج مفصلاً للطبقات الدنيا من الأنشطة ، لإتاحة الفرصة لكلا من استشاري التصمم والمهندس المشرف والمقاول لتخطيط أعمالهم ، وكما أن مدير المشروع يراجع ويثني الموافقة على البرامج التفصيلية ، فإنه يكون مسؤولاً أمام المالك لوضخ الخطة الزمنية الأساسية

وبالتأكيد هذا يمكن تطبيقه في حال وجود مدير مشروع مستقل

أن الأمر برمته يتعلق بوجود مدير للمشروع مستقل ، وهذا لم يزل قيد النقاش والتطبيق الفعلي ، ومدير المشروع يضم مخطط للبرامج وتفاصيلها ، منذ البدء وحتى الإغلاق


Tarek Samir, 

Project Management, Construction, Contract, Commercial and Claim Manager - Egypt Arbitrator and Engineering Expert - UAE

في دولة الإمارات العربية المتحدة ، قانون المعاملات المدنية ، المادة141-1
(( لا ينعقد العقد إلا بإتفاق الطرفين على العناصـر الأساسـية للإلتزام وعلى باقي الشـروط المشـروعة الاخرى التي يعتبرها الطرفان أساسـية.

2- وإذا اتفق الطرفان على العناصـر الأساسـية للإلتزام [[ Project Milestones ]] وعلى باقي الشـروط المشـروعة الاخرى التي يعتبرها الطرفان أساسـية وإحتفظا بمسائل تفصيلية يتفقان عليها فيما بعد [[ detailed Programme ]] يشترطا أن العقد لا ينعقد عند عدم الاتفاق على هذه المسائل فيعتبر العقد قد انعقد و إذا قام خلاف على المسائل التي لم يتم الاتفاق عليها فإن القاضي يحكم فيها طبقا لطبيعة المعاملة ولأحكام القانون)).

القانون المقابل: (52) كويتي - (100) أردني – (86) عراقي – لايوجد مصري

وعلى هذا الأساس القانوني يكون وضع البرنامج الزمني داخل عقد الإنشاءات #من_الناحية_العملية هو كالتالي:

1️⃣ يكون البرنامج الزمني المبسط المقدم من المقاول the high level programme خلال فترة المناقصة هو المستند (ضمن باقي المستندات) التي تؤهل المقاول لإبرام العقد.
2️⃣ نفس البرنامج الزمني يشار إليه بشكل أو بأخر ضمن وثائق العقد #اثناء_توقيع_العقد ويذكر ضمن الاتفاقية و/أو الشروط العامة و/أو الشروط الخاصة مواعيد البدء والانهاء المرحلي والانهاء الكلي لمكونات للمشروع Project Milestones
3️⃣ كما #يتفق_الطرفان، على أنه خلال وقت وجيز من توقيع العقد: يقدم المقاول البرنامج الزمني المفصل لبدء العمل به.
4️⃣ إذا توافق البرنامج المفصل مع متطلبات العقد، تم العمل به لإنجاز المشروع وقياس معدلات الأداء من خلاله (ليس للاستشاري حق الرفض او الموافقة او القبول ، هو فقط يحق له ابداء اسباب عدم توافق البرنامج المقدم مع متطلبات العقد ، هكذا هو نموذج عقد الفيديك 1999)
5️⃣ عندما #يرتضا_الطرفان هذا البرنامج المفصل يتم تسميته #برنامج_الأساس ويصبح هذا هو #البرنامج_التعاقدي الذي سيقاس عليه معدلات الانجاز.
6️⃣ اذا لم يتفقا الطرفان على البرنامج الزمني المفصل ، هذا لا يمنع اطلاقا المقاول من مباشرة العمل نحو الإلتزام بال #Milestones
لحين #التوافق على البرنامج الزمني المفصل التعاقدي المستهدف منه قياس معدلات الانجاز.
7️⃣ إذا تحول #عدم_الاتفاق الى #نزاع #dispute بين الطرفين ، أيضا لا يمنع ذلك المقاول من مباشرة الانجاز نحو تحقيق ال Milestones بينما يلجأ الطرفان للوسائل المتفق عليها بينهم لفض النزاعات.

يكون البرنامج المبسط high level Programme وثيقة و مستند تعاقدي #نشأ #قبل/أومع #توقيع_العقد.
ويكون البرنامج المفصل detailed Programme في حال التوافق عليه، عند طباعته على ورق، هو #المستند_التعاقدي الذي #نشأ بين الطرفين #بعد_توقيع_العقد.

تحديث وتوضيح : البرنامج الزمني ملك المقاول ومن تخطيط المقاول وله الحرية الكاملة في التخطيط لنفسه والتخطيط لموارده لتنفيذ ما تعاقد عليه، وله حرية تعديل البرنامج وقتما يشاء وكيف يشاء.
ولكن، أنصح ، ان يكون هنالك أرضية مشتركة متوافق عليها ومتراضي عنها ومقبوله من المالك (Baseline Programme ) لخدمة أغراض المطالبات.
وإلا لو لم توجد هذه الارضية لسقط ادي ادعاء بمطالبة تأخير يقيمها طرف ضد آخر ، وتنسف قضايا التعويضات برمتها نظرا لغياب #اتفاق على برنامج زمني مفصل.


No comments:

Post a Comment