Wednesday, September 13, 2023

خطوات ادارة المخاطر للمرافق

 


خطوات ادارة المخاطر للمرافق:

تختلف المخاطر حسب العوامل التي توثر على المرفق وحسب طبيعة نشاط كل مرفق فالمخاطر في المستشفى تختلف عن المخاطر في الفندق وأيضا تختلف المخاطر حسب طبيعة البيئة الخارجية والداخلية للمرفق، وخطوات إدارة المخاطر للمرفق هي:

1.   تحديد المخاطر: وهي عملية حصر كل المخاطر التي تؤثر على المرفق، سواء كانت داخلية او خارجية، بسبب الإنسان او مؤثرات خارجية كالأمطار والهزات الأرضية.

2.   ترتيب المخاطر: وهي عملية ترتيب المخاطر بأداة مصفوفة المخاطر حيث يتم تصنيف كل خطر من خلال احتمالية حدوثه ودرجة تأثيره وبعد ذلك نقسم المخاطر ونتعامل معها حسب أهميتها.

3.   عمل الخطة: نضع في هذا الخطوة خطة للتعامل مع أي خطر فمثلا خطر الحريق يتم تصميم أنظمة كشف ومكافحة الحريق في حالة حدوثه، وخطر انقطاع الكهرباء بأن يكون لدينا مولد احتياطي.

4.   التدريب على الخطة: التدريب على الخطة مهم جدا حتى يختبر الفريق مدى جاهزيته للتعامل مع الخطر وأيضا يقلل من حالة الارتباك والذعر اثناء الخطر الفعلي، وأيضا بالتدريب المستمر يتم التأكد من جاهزية الأدوات والمواد للتعامل مع المخاطر.

5.   مرحلة حدوث الخطر الفعلي: يتم استخدام الخطة التي تم وضعها مسبقا والتدرب عليها.

6.   مرحلة التعافي من الخطر: في هذه الخطوة يتم استخدام الخطة الموضوعة مسبقا لاستمرارية الأعمال والعودة للوضع الطبيعي في اقرب وقت.
7.   مرحلة التقييم والتعلم : يتم تسجيل كل المشاكل والعيوب التي حدثت أثناء التدريب أو أثناء الخطر الفعلي، وهذا مهم جدا حيث يساعدنا في تعديل خطة المخاطر وتطويرها باستمرار، ويجب ان تتم هذه الخطوة مرتين او مرة في السنة على الأقل.

8.   تحديد المخاطر: نلاحظ اننا عدنا للخطوة الأولى وبالتالي عملية إدارة المخاطر عملية مستمرة حيث ممكن ان نضيف مخاطر جديدة حسب المستجدات ومثال على ذلك فيروس كورونا، وبالتالي خطة المخاطر تكون مرنة حيث يتم تعديلها وتطويرها باستمرار

بواسطة: مازن شبو

No comments:

Post a Comment